“رانجيس” تنتهى من الدراسات الأولية لإدارة أسواق الجملة منتصف مارس

2020-02-26




قال إبراهيم عشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن شركة “رانجيس” الفرنسية العاملة فى إدارة أسواق الجملة، ستسلم الجهاز النسخة الأولى من الدراسة التى أعدتها لإدارة أسواق الجملة بمصر بشكل منظم، منتصف الشهر المقبل.

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الذى عقده اليوم تحت عنوان” شارك النجاح.. فى الفرص الاستثمارية 2020″ للإعلان والترويج عن الفرص الاستثمارية فى عدد من المحافظات لإقامة مناطق لوجستية وأسواق وسلاسل تجارية.

وقال إن قطاع التجارة الداخلية هو قاطرة التنمية فى مصر، وهو أحد المحفزات للقطاع الصناعى، وتبلغ نسبة مساهمته فى الناتج المحلى تصل إلى 17%، ومن المستهدف زيادتها إلى 21%، لافتاً إلى أنه أكثر القطاعات توظيفاً، حيث يعمل به نحو 33% من القوى العاملة.

ولفت عشماوى إلى أن الجهاز وفر 18 مشروعاً فى 11 محافظة، بإجمالى استثمارات بلغت 49 مليار جنيه.

وأشار عشماوى إلى أنه سيتم قريباً الإعلان عن استثمارات أجنبية جديدة فى مجال إنشاء المناطق اللوجستية وأسواق تجارية كبرى بالعديد من المناطق، الأمر الذى سينعكس على توفير السلع وتقليل حلقات التداول.

وأضاف أن التوسع فى إنشاء المناطق اللوجستية والأسواق التجارية الكبرى سيعمل على تقليل حلقات التداول بين السلع والحد من الهدر والفاقد من هذه السلع وأيضاً تقليل تكاليف النقل الأمر الذى سيؤدى إلى انخفاض أسعار السلع إلى ما يقرب من 25 إلى 35%.

من جانب آخر، أشار عشماوى إلى أنه سيتم فى مارس المقبل الانتهاء من الشكل العام للمخطط لإنشاء سوق الجملة، كما سيتم فى محافظة مرسى مطروح تسجيل أول 3 محاصيل زراعية كمؤشرات جغرافية للمحافظة، لإعطائها قيمة تنافسية فى الأسواق الخارجية، وفى سياق مختلف، أوضح عشماوى، أنه سيتم الانتهاء من تأسيس شركة البورصة السلعية الأسبوع المقبل.

من جانبه، قال وليد سيف الدين نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الجهاز قام بتوفير مساحات صغيرة ومتوسطة بجانب المساحات الكبيرة بناءً على رغبة المستثمرين بالشراكة مع المركز الوطنى لاستخدمات الأراضى.

أضاف أن الجهاز سيقوم بتجربة جديدة بالمحافظات ستبدأ بمحافظة القليوبية لطرح 10 فرص بمساحات متفاوتة تشمل بورصة الدواجن بمساحة تتراوح بين 4 و5 أفدنة ومجمع مواقف سيارات بمساحة 8318 متراً ومبنى إدارى بمساحة 1132 متراً، وسلخانة بمساحة 2300 متر مربع وسوق اليوم الواحد ومساحات تتراوح بين ألف و3 آلاف متر مربع من خلال ورشة ستتم بالمحافظة مع المستثمرين الاسبوع المقبل وسيتم التنفيذ مباشرة وتكرير التجربة بالمحافظات
وأضاف أنه تم توفير 10 فرص استثمارية حقيقية فى محافظة القليوبية بمساحات متفاوتة تتراوح من 1000 إلى 3000 متر ومن 6 إلى 7 أفندنة، تصلح لجميع الأغراض.

وقال شريف يونس المدير التنفيذى لشركة فيرن برو جلوبال للاستثمار، إن بداية الشركة فى 2017 وتم افتتاح المرحلة الأولى فى مارس 2019 لمول طنطا باستثمارات تتعدى 7 مليارات جنيه ويهدف لتوفير 50 ألف فرصة عمل والجهاز كان خير شريك فى تنفيذ المشروع، وأوضح يونس، أن المشاريع التجارية مشروعات كثيفة العمالة تدعم زيادة الإنتاج ودعم الصناعة وأدعو جميع المستثمرين للعمل مع الجهاز.

المصدر : البورصة 

 


الكلمات الدليلية: #بورصة الأسعار الاقتصاد الاستثمار التجارة الداخلية