تقرير عن مجهودات الغرفة التجارية بالإسماعيلية فى الأزمات على الإسماعيلية مول

2020-05-13




بالرغم من انه لم يمر على عمر مجلس إدارة الغرفة التجاريه بالإسماعيلية إلا بضعة أشهر من المدة القانونيه له برئاسة المهندس أحمد عثمان ، إلا أنها شهدت إنجاز ملموس على أرض الواقع وحققت الغرفة طفرة فى كافة الأصعدة والمجالات ، مما يحقق امال وطموحات أعضاءها من التجار بالتعاون الإيجابى والمثمر مع كافة مؤسسات واجهزه الدولة فى الاسماعيلية وخاصة الجهاز التنفيذى لمحافظة الإسماعيلية وجامعة قناة السويس بالإضافة إلى طفرة التحول الرقمى فى أسلوب عملها والأنفتاح الأعلامى مع كافة القنوات المختلفه ليتم تصنيف الغرفة التجاريه بالاسماعيليه مؤسسه احترافيه متطوره فكان لـ اسماعيلية مول دوت كوم الدور المجتمعى في تسليط الضوء على أنجح وأقوى مؤسسة صنعت الفارق فى كافة الأزمات .

تضم الغرفة التجارية بالإسماعيلية 68000 منشأة و شركة فكانت عليها مسؤلية كبيرة تجاه المجتمع و تجاه المنشات التجارية فى ظل تداعيات فيروس كورونا و القرارات التى تصدرها رئاسة مجلس الوزراء بالحظر و الأغلاق للوقاية من هذا الوباء .

قامت غرفة الإسماعيلية بحصر وجميع الكافيهات و المقاهي و المنشأت السياحية التى تم أغلاقها و تم رفع خطابات للإتحاد العام ورئاسة الوزراء و البنك المركزي وطالبت الغرفة بإعطاء قروض تسدد بعد 6 شهور لضمان وافاء هذه المنشأت بألتزام دفع الإيجارات ، كما طالبت بإعفائهم من الكهرباء و الغاز و المياة لمدة 3 شهور .

و على جانب أخر تم التنسيق بين رئيس الغرفة التجارية و محافظ الإسماعيلية لإعادة فتح المحلات و المطاعم التى نتج عن زيارتها ظهور حالة كورونا إيجابية مع التزام أصحاب المحلات و المطاعم بتبديل الطاقم الخاص به طوال مدة العزل مع سريان مرتباتهم كما هي و أتخاذ كافة التعقيم و التطهير من خلال الصحة لضمان عملية التعقيم المستمر و أتخاذ كافة الإجراءات الأحترازية .

و قبل حلول شهر رمضان المبارك أعلنت الغرفة الكوبونات السلعية الخاصة لدعم الأسر الغير قادرين و الذين تأثروا من تداعيات فيروس كورونا أو من موجه السيول التى أجتاحت البلاد وهي عباره عن كوبوبات تشتريها الأسر القادرة من المجمعات السلعية لأعطائها للأسر الغير قادرة لصرف المواد الغذائية لغير متوفرة لديهم .

كما عاونت الغرفة المحلات و المطاعم التابعة للغرفة التجارية و التى تعمل بنظام خدمة التوصيل للمنازل بعمل خطاب لمديرية الأمن ليسير أعمالهم خلال فترة الحظر .

كما أن هناك دور الحملات التوعوية للغرفة التجارية بعمل ملصقات على المنشأت التجارية لكيفية الوقاية من الفيروس و التعامل مع المرض سواء للتاجر او المواطن ، كما شن حملات على السوشيال ميديا بالصور و الفيديوهات على الصفحة الرسمية للغرفة بخلاف الإعلانات بشكل دائم و اطلاق حملة تحت مسمى أحمي نفسك و أحمي وطنك و خليك بالبيت  .

و على جانب أخر هناك تقرير يومي للأعلام من هشام زكريا المتحدث الإعلامي للغرفة يبث بالإذاعة و التليفزيون عن كيفية الوقاية من هذا الوباء و اعلانات بشأن دائم .

ومع تداعيات فيروس كورونا وهلع المواطنين زاد الطلب على المنتجات فزادت الأسعار فأطلقت الغرفة حمله أشتري على قد أحتياجاتك تتضمن حملة أعلامية كبري لنشر الوعي بين المواطنين و طمئنتهم من حيث توافر السلع و المخزون و أن شرائهم على قد أحتياجاتهم يخفض من الأسعارومع وعي المواطنين و نجاح الحملة أستقرت الأسعار .

ومع حلول شهر رمضان الكريم كانت تفتح الغرفة التجارية معارض أهلا رمضان بجميع المراكز و المدن و الأحياء ومع تداعيات فيروس كورونا تم ألغاء المعارض و أستبدالها بشوادر ثابته فمنها تم فتحها خاصة بالمحلات بالأحياء تحت إشراف الغرفة و التموين للرقابة الأسعار و منهم بيتم التنسيق بين المحافظة و الغرفة لفتحها بعقد يلزم التجار أن تكون البضاعة طازحة و تقل 20 % عن الأسواق .

وتم توقيع مجلس سيدات الأعمال و الغرفة التجارية أتفاقية مع بنك ناصر لقرص مستورة لخاص بسيدات الأعمال لمساعدة السيدات التى تأثرتن بسبب فيروس كورونا و يساعد السيدات اللواتي يرغبن فى فتح مشاريع خاصة بها .

كما أن للغرفة دور أثناء أزمة السيول التى أجتاجت البلاد فبراير السابق 2020 و تم تشكيل لجنه لدراسة الخسائر للتجار و رفع التقرير لدراسة كيفية تعويضهم من مزارعين و تجار و محال كما وقع المهندس أحمد عثمان رئيس الغرفة التجارية أتفاقية لوثيقة تأمين يشترك بها التجار بمبلغ 60 جنيه سنويا على أن يكون قيمة التأمين مائة الف جنيه و تتضاعف القيمة مع قيمة الأشتراك و ذلك ضد السطو و الحرائق و الكوارث الطبيعية .

و بالتنسيق مع محافظة الإسماعيلية يتم الأن تطوير المعرض الدائم لللغرفة التجارية بنادي المنتزة كما أن هناك بالمعرض خدمة توصيل الى المنازل للتموين لرفع العبئ عن كبار السن في الوقت الذي يتم به صرف السلع التموينية ..

ومع توجه الدولة للتحول الرقمي تم تدشين موقع الغرفة التجارية منذ 4 أشهر و يعتبر ثالث موقع على مستوي الغرف فى مصر بعد القاهرة و الأسكندرية ، وذلك ربط الغرفة مع التجار لبث المعلومات بصفة دائمة وتمهيدا لتحول الغرفة للتحول الرقمي و الإلكتروني .

كما يهدف الموقع أن يكون مراية للأستثمار من  خلال ضخ الموقع لمعلومات عن كيفية أن يقوم التاجر بنشاط تجاري ، و يتضمن الموقع نشر تقرير أقتصادي لمحافظة الإسماعيلية شهري , الي جانب المسؤلية الأجتماعية من جهة أعضاء مجلس الإدارة و ليست الغرفة .

كما يشمل موقع الغرفة قسم خاص بسيدات الأعمال و مؤتمرات و معارض الغرفة و الشعب التجارية و الأخبار المصرية و التصريحات و الأنفجراف و يهدف ذلك لتحفيز التجار للرقمنه  .

كما طالبت الغرفة بالمساهمه ب150000 جنيه دعم لقطاع الصحة بالإسماعيلية و بأنتظار موافقة وزير الصناعة و التجارة لمواجهة فيروس كورونا .

 

– مجهودات الغرفة التجارية بالاسماعيلية فى الازمات لـ نورهان جمال

– شكر خاص للاستاذ هشام زكريا المستشار الاعلامى للغرفة التجارية بالاسماعيليه 

– الفكره والاخراج الفنى لـ وليد السودانى


الكلمات الدليلية: #الغرفة التجاريه بالإسماعيلية الإسماعيلية مول المهندس احمد عثمان