5 ملايين جنيه أرباحًا من تجارة تقاوي البطاطس

2020-02-04




حققت جمعية منتجى البطاطس صافى أرباح بقيمة 5 ملايين جنيه حصيلة تسويق 1000 طن تقاوى للبطاطس خلال الموسم الاستيرادى الحالي، الذى بدأ نوفمبر الماضى وحتى الآن.

أكد محمد فرج، عضو جمعية منتجى البطاطس لـ«المال»، أن التعاقد على استيراد وتسويق 1000 طن تمثل أولى تجارب الجمعية فى الاستيراد، وتهدف إلى التيسير على المزارعين الذين يعانون من الارتفاع الجنونى وغير المبرر فى السعر.


 تطرح الجمعية تقاوى البطاطس بسعر بين 18 و25 ألف جنيه للطن حسب النوع، بينما تصل نفس الأصناف فى السوق المحلية عبر القطاع الخاص إلى 23 و33 ألف جنيه للطن الواحد، لافتا إلى أن الجمعية وفرت أنواع تقاوى السيلانى الاسكتلندي، وجيلاتينا، وكارا الفرنسي.

تعد مصر أكبر منتج للبطاطس على مستوى قارة أفريقيا، وتحتل المركز الرابع عشر على مستوى العالم من حيث حجم المحصول وتعد مصر خامس أكبر مصدر للبطاطس بالعالم، وتقوم بتصدير %80 من إجمالى صادراتها إلى كل من (روسيا – ودول الاتحاد الأوروبى – والإمارات) و%20 الأخرى لباقى الدول.

كان محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للخضر والبساتين قد قال فى تصريحات سابقة لـ «المال» إنه تم زراعة ما يقرب من 214 ألف فدان من محصول البطاطس فى العروة الشتوية، وهى المساحة الأكبر إنتاجية، فضلا عن 152 ألف فدان بالعروة الصيفية، وأقل عروة ستكون «النيلية» 42 ألف فدان فى 2019 بمساحات تصل إلى 408 آلاف فدان.

المصدر : المال 


الكلمات الدليلية: #الاقتصاد الزراعة تقاوي البطاطس الاستيراد التصدير